مساحة اعلانية

آخر المواضيع

  

كيف تستغل فضائل شهر شعبان ؟ - mini book 2007


كيف تستغل فضائل شهر شعبان ؟ - mini book 2007
كل عام وأنتم بخير بمناسبة حلول شهر شعبان ، ذلك الشهر الذي يغفل عنه الكثير منَّا ، والذي يعتبر بمثابة شهر التحضير لشهر رمضان الكريم ، فقد قيل أن شهر رجب هو شهر الزرع ، وشهر شعبان شهر السقى للزرع ، ورمضان  حصاد الزرع .

لذلك لابد من الإهتمام الجيد بشهر شعبان ، وإليكم أهم ما جاء في فضائل شهر شعبان ، وكذلك أهم الأعمال المطلوبة من العبد في ذلك الشهر الفضيل ، وذلك بحسب ما ورد من كتاب " الترغيب والترهيب " للمنذري .

وعلى بركة الله نبدأ :
  • عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت : يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : " ذاك شهر تغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " .      ( رواه النسائي )

  • وعن عائشة رضى الله عنها ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " كان يصوم شعبان كله " ، قالت : قلت يارسول الله أحب الشهور إليك أن ثصومه شعبان ، قال : " إن الله يكتب على كل نفس ميتة تلك السنة ، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم" . (رواه أبو يعلى وهو غريب وإسناده حسن )




  • وعنها قالت : كان رسول الله  - صلى الله عليه وسلم - يصوم حتة نقول لايفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان " .     ( رواه البخاري ومسلم وأبو داود)

  • ورواه النسائي والترمذي وغيرهما ، قالت : " ما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في شهر أكثر صياماً منه في شعبان ، كان يصومه إلا قليلاً بل كان يصومه كله " .

  • وفي رواية للنسائي ، قالت : " لم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لشهر أكثر صياماً منه لشعبان ، كان يصومه أو عامته " .

  • وفي رواية للبخاري ومسلم ، قالت : " لم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – يصوم شهراً أكثر من شعبان ، كان يصوم شعبان كله ، وكان يقول خذوا من العمل ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وكان أحب الصلاة إلأى النبي – صلى الله عليه وسلم – ما دووم عليه وإن قلت ، وكان إذا صلى صلاة داوم عليها " .

  • وعن أم سلمة – رضي الله عنها - ، قالت : " ما رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان " . (رواه الترمذي وقال حديث حسن )




  • ورواه أبو داود ولفظه ، قالت : " لم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – يصوم من السنة شهراً تاماً إلا شعبان ، كان يصله برمضان " .

  • وعن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم - ، قال : " يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " .     (رواه الطبراني وابن حبان في صحيحه )


وإلى هنا انتهى عرض ما جاء في كتاب " الترغيب والترهيب " ، فليبدأ كل إنسان من الآن ليلحق بركب الصالحين .
تقبل الله منَّا ومنكم صالح الأعمال .


الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ mini book 2007 2019 ©