مساحة اعلانية

آخر المواضيع

  

إحتفال جوجل بالفنانة إنجي أفلاطون - mini book 2007

إحتفال جوجل بالفنانة إنجي أفلاطون

يحتفل جوجل اليوم بالذكرى 112 لميلاد الفنانة المصرية إنجي أفلاطون ، حيث قام محرك البحث الشهير " جوجل " بوضع صورة الفنانة إنجي أفلاطون على صفحته الرئيسية اليوم الثلاثاء الموافق السادس عشر من أبريل لعام 2019م ، فيا هل ترى من تكون هى الفنانة إنجي أفلاطون ؟




أنجي حسن أفلاطون هى فنانة تشكيلية مصرية ، وهى من رواد الفن التشكيلية في مصر ، بل وفي الوطن العربي بأكمله ، ولدت الفنانة المصرية في مدينة القاهرة في السادس عشر من أبريل لعام 1924م ، وقد بدأت في الدخول إلى عالم فن الرسم قبل الدراسة الأكاديمية ، حيث قام والدها بإستقدام معلماً لها يعلمها فنون ذلك الفن ، ثم التقت بعد فترة بالفنان كامل التلمساني الذي بدأ بمد يد العون لها ، حيث شرحه لذلك الفن واتجاهاته الحديثة مع التعريف بتاريخ ذلك الفن .


الذكرى الثلاثون لمولد الشبكة العنكبوتية العالمية


كان منهج إنجي أفلاطون هو السيريالية ، وهو منهج ثقافي فن الفن الحديث والأدب والذي ملخصه هو التعبير عن العقل الباطن ، فكان كل ما يخطر على عقلها يكون في صورة شكل لوحات فنية .

في عام 1951م ، أقامت إنجي أفلاطون معرضها الأول والذي غلب على لوحاتها في ذلك المعرض صور من الكفاح ضد الكفاح الإنجليزي .
أقامت إنجي أفلاطون خمسة وعشرين معرضاً لها سواء كانت داخل مصر أو خارجها ، كما أنها شاركت في العديد من المعارض الدولية الجماعية ، مثل : معرض بينالي في ساوباولو في العام 1953م ، ونفس المعرض في فينسيا في العام 1952م ، وفي العام 1968م أيضاً .

من أشهر لوحات الفنانة إنجي أفلاطون ، لوحة جمع الذرة ، لوحة حاملة شجرة الموز ، لوحة جمع البرتقال ، ولوحة صياد بلطيم .




كما أقامت الفنانة إنجي أفلاطون بتأليف بعض الكتب ، مثل : كتاب " نحن النساء المصريات " وذلك في العام 1949م ، وكذلك كتاب " السلام والجلاء " في العام 1951م .


هل تعرف وليام جيمس ؟


حصلت الفنانة القديرة إنجي أفلاطون على عدة جوائز وأوسمة عالمية ، وكذلك محلية ، مثل : جائزة من صالون القاهرة في عامي 1956 ، 1957م ، وكذلك وسام " فارس للفنون والأداب " عام 1985م من وزارة الثقافة في فرنسا .

توفيت الفنانة إنجي أفلاطون في السابع عشر من شهر أبريل لعام 1989م ، وبعد وفاتها تم إطلاق اسم الفنانة القديرة على أحد المتاحف في مركز الفنون المعاصرة .




الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ mini book 2007 2019 ©