مساحة اعلانية

آخر المواضيع

  

خمس خطوات لتصل إلى الأفكار المبدعة - mini book 2007

الأفكار المبدعة

الأفكار المبدعة ، ماهي إلا حقيقة لأحلام لدى صاحبها ، فكل إنسان لديه حلم يراود عقله ويسير معه دائماً في حياته ، ولكن قليلون فقط من تمسكوا بحلمهم ، وعملوا على تحويله إلى حقيقة ، يشاهد من خلالها واقع حلمه .

ولكن قبل كل شئ ، كيف تصل أساساً إلى الفكرة ( الحلم ) الذي ستُبنى عليه واقعك الجديد ، لذلك ولكي تصل إلى تلك الأفكار المبدعة ، عليك بتجربة بعض النصائح :
1.     اكتشف نفسك ، ففي بداية الأمر يجب أن تعلم أنه إذا لم تكن تتعرف على نفسك جيداً ، فأعلم أنك لن تصل إلى أي شئ ، إن معرفة النفس من حيث مهاراتها وحبها للأشياء وكذلك حدودها وفهمها لطبيعة كل شئ ، فكل شئ يجب أن يكون حاضراً قبل البدء في الوصول إلى أي أفكار مبدعة .
والآن فلنبدأ بإكتشاف أنفسنا أولاً ، لذلك عليك بإحضار ورقة وقلم ، وقم بتقسيم الورقة لعدة أقسام :
I. القسم الأول : دوَّن عنواناً لهذا القسم بإسم "ذاتي" ، وسجل فيها كل شئ عنك ، ومن الممكن كتابة عشرة نقاط عن ذاتك ، وسجل كل شئ تحبه سواء تجيده أم لا ، وكذلك كل الصفات والمهارات التي تتميز بها سؤاء كنت تحبها أم لا .
II. القسم الثاني : في هذا القسم من الورقة ، سجَّل فيها فقط الأشياء أو الأعمال التي لاتجيدها أو التي لاتحب القيام بها ، فمثلاً قد تكون شخصاً يحب التجارة ولكنك لاتجيد التعامل مع العملاء ، وهكذا .........
وفي نهاية الورقة ، سجَّل أكثر ثلاثة أشياء إذا قمت بها ستجعل حياتك أكثر سعادة وفعالية وإنتاجية .

إن ظهور الأفكار المبدعة ليس وليدة الصدفة ، وإنما نتاج مجهود وتفكير عميق لدى أصحابها .

2.     أما الخطوة الثانية في إلى الأفكار المبدعة ، هي احضار ورقة أخرى ، مع عمل نفس التقسيم السابق ذكره في الخطوة الأولى ، ولكن سجَّل فقط كل شئ عن حياتك العملية .
فمثلاً ، كيف يراك زملاؤك في العمل ؟ ، ومالذي تجيد فعله ؟ ، وهل أنت تكره عملك الحالي أم لا ؟ ، وهكذا..... ، وفي نهاية الورقة اسأل نفسك السؤال التالي " لماذا أفكر في عمل خاص بي ؟ " ، وبعدها ابحث عن أكثر المجالات التي تريد الدخول إليها ، ولكن انتبه ، فعليك أن تنظر عما إذا كنت تحب ذلك المجال أم لا ، وكذلك درجة إجادتك لهذا المجال .

3.     وإليك الخطوة الثالثة من خطوات العمل للوصول إلى الأفكار المبدعة ، وهي أن تضع في ذهنك " أنه من رحم المشكلات تخرج الأفكار " ، لذلك استمع أكثر مما تتكلم ، وحاول الإنصات جيداً للمشكلات من حولك ، استمع إلى احتياجات أسرتك ومشكلات زملاؤك ، وحتماً ومن وسط تلك المعاناة ستخرج بسيل من الأفكار المبدعة .

4.     مارأيك الآن في تقييم أفكارك المبدعة ، فبعد الوصول إلى الفكرة ، عليك بأن تختبر مدى نجاحها ، ومن إحدى طرق اختبار تلك الأفكار هو أن تسأل المحيطين بك عنها ، ولكن انتبه :
I.  قد يحبطك البعض ، ولكن لاتيأس ، ابحث عن شخص آخر ، حتى تجد من يقتنع بفكرتك ، ومن شخص لآخر ، طوَّر فكرتك بإستمرار .
II.  كن مثابراً ، ولاتُحمَّل الرفض للفكرة على أنه رفض شخصي .
لاتقلق من سرقة فكرتك ، فالبيانات كلها في يدك أنت .
III. اختار بعناية من يقيَّمون فكرتك .
وبعد ذلك ، اسألهم " هل هم مستعدون للدفع مقابل منتجات فكرتك ؟ ، وكم سيدفعون ؟ " .

5.     وفي طريقك نحو أفكارك المبدعة ، تجد الخطوة الخامسة ، وهى أن تعلم أن المخاطرة شئ لابد منه ، فالحياة بدون مخاطر موت ، ولكن المخاطرة لحلم في حياتك شئ مثير وممتع ، مع الإنتباه بأن عليك السعي نحو المخاطرة المحسوبة ، لذلك اسأل نفسك " لماذا تخاطر ؟ ، وبماذا تخاطر ؟  ، ومالذي ستفقده في حالة الخسارة ؟ " .
لذلك ، إذا كنت ستخاطر ببعض الوقت والمال والجهد فإجتهد وانطلق ، أما إذا كانت المخاطرة تخص ببيت وعائلة وصحة فتريث وانتظر .
و اسأل نفسك سؤال أخير "هل إذا خاطرت بفكرتك ولم تنجح ، ستكون أسوأ مما أنت عليه الآن أم لا ؟ " .

السعي نحو الأفكار المبدعة يحتاج للكثير والكثير ، لذلك تعلَّم واقرأ ، وحاور الناس ، وتشجَّع ، وابدأ ، وانطلق نحو الحلم ، فالطريق نحو تحقيق الحلم متعة ، والوصول إليه سعادة .

اقرأ أيضاً :

SOUQ.COM وريادة الأعمال 

خطوات على تحقيق هدف المستقبل





الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ mini book 2007 2019 ©