مساحة اعلانية

آخر المواضيع

  

فكر قبل أن تختار ... أهم الوظائف المستقبلية

هناك جملة شائعة تجرى على لسان الأمهات والأباء فى وطننا العربى .
"يجب أن تدخل كلية الهندسة أو الطب" ، هذه الجملة التقليدية التى دائماً ماتوجه إلى الأبناء الذين يدرسون فى مرحلة ماقبل الجامعة، وإذا سألتهم لماذا هاتين الكلتين بالذات ‘ فالرد دائماً "إنها كليات القمة ، والتى ستفتح لأبنائهم منجم الذهب فى المستقبل" .
فهل فعلاً هذه وجهة نظر سليمة أم أنها تغيرت لصالح أعمال أخرى ؟
والحقيقة ، أنه بات هناك عدة وظائف أضحت فى صعود مستمر من حيث نسبة الطلب عليها ، علماً بأنها حلت محل وظائف تقليدية كانت لمدة طويلة تتربع على عرش أهم الوظائف .
فى تقرير أعده الدكتور معن القطامين - اقتصادى أردنى وكاتب ومخرج - عن أهم عشر وظائف مستقبلية ، مستنداً فى تقريره على بعض التقارير الصادرة فى هذا المجال مثل تقارير صادرة من المنتدى الإقتصادى العالمى وكذلك CNBC و CNN وغيرها من التقارير .

وسنتحدث هنا عن أهم خمس وظائف مستقبلية ، كالآتى :
1- مطور تطبيقات ذكية (App Developer) :
 فى عام 2017م تم تحميل 178 مليار تطبيق على الموبايل ، ومن المتوقع أيضاً تحميل 222 مليار تطبيق فى عام 2022م ، كما يوجد 2.8 مليون تطبيق ذكى (Android) ، ويوجد 2.2 مليون تطبيق على (Apple Store) .
وبالطبع فإن حجم التطبيقات الهائل يفتح مجالاً واسعاً لمطورى التطبيقات فى استعراض أفكارهم ومهاراتهم فى هذا المجال .
مطور تطبيقات ذكية
2- أخصائى البيانات :
للبيانات أهمية كبيرة فى عصرنا الحالى ، فهى المصدر الأساسى للكثير من المعلومات ، حيث تحليل البيانات لإستنباط المعلومات الهامة .
ينتج العالم 2 كوينتليون بايت من البيانات فى الدقيقة الواحدة ، وطبعاً فإن هذا التخصص له راتب هو من الرواتب الأعلى تقدره شركه Indeed بقيمة 78ألف دولار سنوياً .
أخصائى البيانات

3- أخصائى نانو تكنولوجى : 
حيث يدخل النانو تكنولوجى فى العديد من المجالات مثل : ذاكرة الكمبيوتر وشاشات الموبايل والتليفزيون والطب والهندسة ، فمثلاً تحتاج الولايات المتحدة الأمريكية وحدها فى عام 2020م إلى أثر من مليون موظف فى هذا المجال ، ويقدر حجم مساهمة الصناعات المعتمدة على النانو تكنولوجى حوالى تريليون دولار .
أخصائى نانو تكنولوجى

4- أخصائى ذكاء اصطناعى :
تتوقع شركة McKinsey & Company أن يُخلق 3.5 - 3.8 تريليون دولار سنوياً كقيمة جديدة حول 19 صناعة حول العالم ، ومن أهم تخصصات هذه الوظيفة : تعلم الآله وتحليل الصور ، حيث يقدر الراتب السنوى لمثل هذه الوظائف بحوالى 40 ألأف دولار سنوياً .
أخصائى ذكاء اصطناعى

5- أخصائى كمبيوتر :
وذلك مثل : مطور برمجيات أو محلل نظم معلومات ، حيث يتوقع المنتدى الإقتصادى العالمى الحاجة إلى أكثر من 1.5 مليون مهندس برمجيات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث أنها تنمو بمعدل 24% .
أخصائى كمبيوتر

فى النهاية ، عليك أن تلاحظ أن الوظائف المستقبلية كلها تتجه نحو التكنولوجيا ، وقبل أن تختار فكر جيداً :
* ماهو المجال الذى تحبه ، وترى نفسك أنك ستبدع فيه ؟
* هل يتوافق هذا المجال مع سوق العمل الحالية  وهل له باع فى المستقبل ؟

موضوعات ذات صلة :


موظف  - الجميع قادرون - الأعمال التجارية(1) - الأعمال التجارية (2) - الأعمال التجارية (3)






الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ mini book 2007 2019 ©