مساحة اعلانية

آخر المواضيع

  

السٌخرة فى قناة السويس


قناةالسويس ، هى من أهم الممرات المائية فى العالم .
تقع قناة السويس فى جمهورية مصر العربية ، ويبلغ  طولها 193 كم ، وهى ممر مائى يصل بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط .
ويبدأ هذا الممر الملاحى من محافظة بورسعيد شمالاً إلى محافظة السويس جنوباً ، كما تصل قناة السويس بين قارتى آسيا وأفريقيا ، وهى من أقصر الطرق البحرية حيث العبور من المحيط الأطلنطى والمحيط الهندى .
كن هناك ماوراء قناة السويس وأهميتها رجالاً ، رجالاً قد حفروا هذه القناة بدمائهم ، وللأسف قد تم حفر هذه القناة بنظام السٌخرة .
خريطة قناة السويس
ونظام "السٌخرة" هو شكل من أشكال الإستعباد حيث العمل بنظام الإجبار .
وللأسف ، فإن معظم الكتب والأبحاث تالتى تحدثت عن موضوع "قناة السويس" لم تتطرق مطلقاً لذلك الجانب الإنسانى الخطير ، إنها صفحة هامة من التاريخ المصرى .
وبالبحث ، فقد وجدنا كتاباً هاماً يتناول مسألة "السٌخرة" بالتفصيل ، وكيف تم بناء القناة على يد العمال المصريين ، وبهذا النظام المجحف .

إنه كتاب "السٌخرة فى حفر قناة السويس " للدكتور / عبد العزيز محمد الشناوى .
ويتناول الكتاب موضوع "السٌخرة" فى خمس عشرة فصلاً .
السٌخرة فى قناة السويس


حيث بدأ الكتاب بمقدمة للمؤلف فيها استعراض سريع لما دفعه للكتابة فى ذلك الموضوع ، واستعراض أيضاً لفكرة قناة السويس .
ثم بدأ الكاتب من الفصل الأول بموضوع : صدور عقد الإمتياز الأول لشركة قناة السويس والتطرق إلى مشكلة الأيدى العاملة لتنفيذ المشروع ، وكيف كان طمع دى لسبس فى حفر قناة السويس ، وتبريره لصعوبة إستخدام الأجانب فى حفر القناة .
ثم بعد ذلك سرد الكاتب ملابسات إصدار العقد الثانى لإمتياز قناة السويس ، واختلاق دى لسبس للمشاكل للضغط على الخديوى سعيد لإصدار لائحة للعمال ، وكم كانت هذه اللائحة مجحفة بحق العمال .
ثم تناول لاحقاً ، دعاية الشركة ومجهوداتها فى مصر ثم الشام لجمع العمال وفشلها فى تحقيق ذلك .
وبعد ذلك تطرق إلى السٌخرة المقنعة ، وكم كانت معاناة المصريين الذين كانوا يُربطون بالحبال ويُسحبون سيراً الأقدام إلى ساحات الحفر ، وشرح ملابسات إستخدام نظام السٌخرة .
ثم الإسراف فى إستخدام نظام السٌخرة ، وكم مات من العمال عظشاً فى ساحات الحفر ، كما تناول موضوع تفشى الأمراض والأوبئة بين العمال فى ساحات الحفر .
وتناول أيضاً الكتاب مسألة أجور العمال ، وأخيراً كم كانت جناية الخديوى سعيد والشركة على الإقتصاد المصرى ، وفى الفصل الأخير تناول المؤلف موضوع أن الشركة كانت مدينة لحفر القناة لنظام السٌخرة .
مبنى هيئة قناة السويس
كما يوجد أيضاً فى الكتاب بعض الوثائق الهامة التى تخص موضوع "السٌخرة" ، مثل : "لائحة العمال المصريين" الصادرة فى 20 يوليو من عام 1856 م .
ومؤلف الكتاب الدكتور عبد العزيز محمد الشناوى هو أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر فى جامعة الأزهر .
ولد الدكتور عبد العزيز الشناوى فى 26 سبتمبر من عام 1911م بالأسكندرية ، وكان قد أنهى دراسته بكلية الأداب بجامعة القاهرة ( الجامعة المصرية وقتها) فى عام 1936م .
حصل الدكتور على درجة الماجستير عن موضوع " السٌخرة فى حفر قناة السويس عصر سعيد باشا" من جامعة القاهرة بقسم التاريخ تحت إشراف الدكتور محمد شفيق غبريال ، ثم حصل على الدكتوراة فى موضوع "السٌخرة فى حفر قناة السويس عصر إسماعيل" .
عمل الدكتور عبد العزيز مدرساً للتاريخ الحديث بكلية المعلمين بالقاهرة فى عام 1961م ، وأصبح أستاذاً مساعداً ورئيساً لقسم التاريخ بالكلية .
فى عام 1964م ، شغل الدكتور منصب أستاذ التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر ، ثم أستاذاً متفرغاً بالجامعة ، إلى أن توفاه الله فى 4 يوليو من عام 1986م .
للدكتور عبد العزيز محمد الشناوى العديد من المؤلفات منها : "السٌخرة فى قناة السويس" ، و "قناة السويس والسياسة الدولية" ، و"الأزهر جامعاً وجامعة" .
وسيتناول مينى بوك بإذن الله ، ملخصاً عن هذا الكتاب القيّم .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ mini book 2007 2019 ©